الافتتاحية

كلمة الثورة أون لاين

ماكرون يؤكد لروحاني رغبة فرنسا الحفاظ على الاتفاق النووي

ثورة أون لاين :

أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني رغبة فرنسا في الحفاظ على الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة فارس الايرانية عن بيان للرئاسة الفرنسية قوله: “إن ماكرون أكد لروحاني رغبة فرنسا في الحفاظ على الاتفاق النووي بكل جوانبه ودعا إيران الى القيام بالمثل”.

وأضاف البيان “إن ماكرون اعرب خلال الاتصال عن رغبة بلاده في بدء محادثات على نطاق واسع مع كل الأطراف المعنية انطلاقا من اتفاق 2015 للتوصل إلى إطار يكون لمصلحة الجميع حول ما بعد الاتفاق النووي وأنشطة إيران البالستية ودورها في المنطقة”.

وأشار البيان إلى أن الرئيسين اتفقا على مواصلة التعاون مع جميع الدول المعنية حفاظا على الاتفاق النووي وحماية للاستقرار الإقليمي لافتا إلى أن وزيري خارجية البلدين سيعقدان قريبا اجتماعا بهدف مناقشة مواصلة تطبيق الاتفاق النووي.

وكان قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي أثار حملة واسعة من الانتقادات الدولية حتى من أقرب حلفائه حيث أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والمستشارة الالمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي ماكرون في بيان مشترك اتفاقهم على مواصلة تطبيق التزامات دولهم بموجب الاتفاق النووى مع إيران واعربوا “عن القلق والأسف من قرار الولايات المتحدة الانسحاب من خطة العمل المشتركة الشاملة الخاصة بالبرنامج النووى الايرانى وشددوا على ضرورة الالتزام بها”.

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس عن قلقه الشديد حيال قرار ترامب واعادة العمل بالعقوبات ضد طهران داعيا الدول الخمس الأخرى الموقعة على الاتفاق إلى الوفاء بالتزاماتها تماما بموجب هذا الاتفاق.

 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

عودة

Login

عودة القائمة

Cart

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2018