الافتتاحية

كلمة الثورة أون لاين

المؤتمر العلمي الثاني في الإدارة والتمويل والاقتصاد ..خلاصة مميزة لأكثر من 22 بحثا علميا على مستوى الجامعات السورية

ثورة أون لاين- ميساء الجردي:

برعاية وزارة التعليم العالي ومشاركة جميع الجامعات السورية الحكومية والخاصة عقد اليوم المؤتمر الثاني في الإدارة والتمويل والاقتصاد الذي تنظمه الجامعة العربية الدولية كلية إدارة الأعمال لدعم وتطوير بيئة البحث العلمي وتوفير بيئة مثالية لعرض الابحاث والأوراق العلمية والعملية لتكون نقطة التقاء بين الخبراء والباحثين في طرح ومناقشة أبحاثهم وأفكارهم.
خلال الافتتاح أكد الدكتور تامر الحجة رئيس الجامعة العربية الدولية على أن هذا اللقاء هو الفرصة الثانية التي يجتمع فيها كبار الباحثين والأساتذة لعرض أهم الأبحاث المتعلقة بقضايا الساعة على الساحة الاقتصادية ونظم المعلومات التي تهم المسئول والمواطن معا لإعادة بناء سورية. مشيرا إلى وجود أربع محاور يتم من خلال تقديم كل ما هو جديد في مجال تمويل وإعادة البناء بطرق ابتكاريه، استدامة وإدارة الأعمال، تطوير القطاع المصرفي والتأمين المحلي وحوكمة الشبكات ، وكذلك حول الاعمال التجارية الالكترونية وأساليب التسويق المعتمدة على وسائل التواصل الاجتماعي.
من جانبه تحدث الدكتور سليمان موصلي عميد كلية إدارة الأعمال: عن أهمية المؤتمر في دعم مثلث المعرفة ( التدريس والبحث العلمي والإبداع) لينتج بعد ذلك ابداعات وابتكارات مجتمعية تزداد أهميتها في مرحلة اعادة الاعمار التي سيمر بها وطننا. وبين موصلي اهتمام الجامعة بالبحث العلمي والنشر الداخلي والخارجي في كافة الكليات وما قدمته من مزايا وتمويل انعكس ربيعا بحثيا. حيث وصل عدد الأبحاث المنشورة إلى أكثر من 50 مقالا علمي محكما في دوريات عالمية.
يأتي المؤتمر نتيجة لجهود لجنة تنظيمية مميزة ضمت شخصيات علمية من عدد من الجامعات الحكومية والخاصة بعد مناقشة وطرح أكثر من 22 بحث علمي من مختلف جامعات القطر، واختيار أكثرها تميزا وملائمة لمحاور المؤتمر. وأكد الدكتور موصلي أن المؤتمر يتيح الفرص لطلبة الدراسات العليا لتقديم ابحاثهم في جو أكاديمي هادف.
هذا وقد تضمنت جلسات المؤتمر الاتجاهات الحديثة في الأبحاث العلمية تم فيها استعراض أهم الافكار العلمية في مجال الحوكمة وإدارة سلاسل التوريد ونظم المعلومات لتكون ذخيرة للباحثين والأكاديميين عند اعداد الدراسات المستقبلية فيما يتعلق بالعلوم المالية ونظم المعلومات. وتناول المشاركون في المؤتمر واقع التأمين الصحي الالكتروني في المنطقة الساحلية انطلاقا من انخفاض جودة خدمات التأمين الصحي في سورية، مع التأكيد على ضرورة الاستفادة من خدمات الهاتف النقال في تحسين مستوى الخدمة المقدمة أو العمل على ايجاد تطبيقات تقنية مماثلة من طرق الرسائل النصية بهدف تسريع الحصول على الموافقات.
وفي الجلسة الختامية تم عرض دراسة حول حساسية البرنامج الانتاجي الأمثل بدلالة تغيرات التابع الاقتصادي الخاضع للبرمجة الخطية وذلك بهدف الوصول إلى البدائل الانتاجية الممكنة والتوصل في البرمجة الخطية للحل الأمثل.
وقد ختم المشاركون أعمالهم وخلافا عما هو متعارف عيه بتخصيص وقت كافي لاستعراض أهم الأفكار والأبحاث في مجال الحوكمة وإدارة سلاسل التوريد ونظم المعلومات لتكون ذخيرة مستقبلية لطلاب الدراسات العليا فيما يتعلق بالعلوم المالية وإدارة المعلومات. كم تم إلقاء الضوء على أحدث الأفكار والتوجهات البحثية في محاور تهم اعادة الإعمار اقتصاديا.
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

عودة

Login

عودة القائمة

Cart

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2018