الافتتاحية

كلمة الثورة أون لاين

بدء تجربة خدمة المواطن في كلية الآداب بجامعة دمشق والامتحانات مستمرة حتى 15 الشهر القادم

ثورة اون لاين – ميساء الجردي:
بدأت المرحلة التجريبية لمشروع خدمة المواطن في كلية الآداب بجامعة دمشق المخصصة لتكون بديلا عن النافذة الواحدة وتقديم الخدمات للمراجعين والطلاب خلال وقت قصير دون التنقل بين المكاتب والنوافذ الوظيفية الأخرى. وقد بينت الدكتورة فاتنة الشعال عميدة الكلية ضرورة هذه الخطوة التجريبية قبل الإقلاع الكامل بالعمل بهدف التأكد من صلاحية الأجهزة والأدوات المستخدمة ومن عملية الربط بين النوافذ الداخلية والخارجية. مشيرة على أن ذلك أمر لابد منه بعد استلام المكان، وأن تقديم الخدمة في قاعة مرتبة وعملية منظمة يدفع الطلبة لاحترام عملية الدور والالتزام بالنظام. حيث يتم حاليا تقديم طلبات التسجيل لطلاب المرسوم في المكان الجديد.
وأوضحت الشعال أن الامتحانات في الكلية تسير بشكل جيد ومتابعة دائمة من لحظة البدء فيها بتاريخ 3/6 وحتى هذه اللحظة حيث يصل عدد المشاركين في الجلسة الواحدة في بعض المقررات إلى 700 طالب وطالبة. ويتقدم إلى امتحانات الكلية حوالي 75 ألف طالب وطالبة، على مدار ثلاث جلسات في اليوم الواحد، تبدأ من الساعة التاسعة صباحا وتستمر حتى الساعة الرابعة مساء دون أن تسجل عددا يذكر لضبوط الغش. مؤكدة ضرورة اعتماد الطالب على نفسه لا على وسيلة الغش لأنه في حال لم تمسك مباشرة خلال الامتحان فقد تظهر خلال تصحيح الورقة الامتحانية لأن الهدف بالنهاية هو رفع سوية الطلاب والوصول إلى الكيف لا إلى الكم.
وأكدت عميدة الكلية أن عمليات التصحيح بدأت فورا مع بدء الامتحانات بهدف اصدار النتائج في الوقت المحدد لها. وأن الكلية لم تستعن بمراقبين من خارج الملاك حيث كان الاعتماد على طلاب الدراسات العليا والمعيدين والموظفين، دون أن يتم تسجيل أي غياب لموظفي الكلية عن الجلسات الامتحانية. حيث الاعتماد بالكامل هو على الأشخاص الموجودين في الكلية من دكاترة ومعيدين وعاملين. مبينة: أن هذه العملية ليست سهلة وفيها الكثير من الجهد والتفاني من قبل موظفي الكلية نظرا للعدد القليل من أعداد العاملين والذي لا يتجاوز الـ 110 موظف موزعين على ثلاثة فئات، ثلثهم يعمل في تجربة خدمة المواطن.
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

عودة

Login

عودة القائمة

Cart

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2018