الافتتاحية

كلمة الثورة أون لاين

طلاب هيئة التميز والإبداع يشاركون في المعرض السنوي الأول للمشاريع التطبيقية بجامعة تشرين

ثورة اون لاين – ميساء الجردي:
يشارك طلاب المركز الوطني للمتميزين في المعرض العلمي السنوي الأول لجامعة تشرين للمشاريع العلمية الجامعية الذي يقام تحت شعار معا لإعادة اعمار سورية، في المكتبة المركزية لجامعة تشرين ويتضمن أكثر من 150 مشروعا علميا في اختصاصات متعددة، منها ما يتعلق بالطاقة الكهربائية والحاسبات والاتصالات والميكاترونيك والتصميم والإنتاج.
تتناول المشاريع المقدمة حلولا ومقترحات للمجتمع وخاصة ما يتعلق بالطاقة والطاقة البديلة والمتجددة وتوليد التيار الكهربائي والتكييف والتبريد ومشروعات في الاختصاصات الطبية والأطراف الصناعية والعسكرية والروبوتات المتحركة والثابتة وتكنولوجيا الاتصالات والشبكات وحاضنة تقانة المعلومات ومشاريع اجتماعية وخدمية وزراعية تلبي احتياجات السوق بمواد محلية الصنع وقليلة التكلفة وتقدم من قبل طلاب كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية والكلية التطبيقية وكلية الهندسة المعلوماتية وقسم الفيزياء إضافة الى مشاركة هيئة التميز والإبداع بطلابها من المركز الوطني للمتميزين وبرامجها الجامعية في جامعة تشرين
عن هذه المشاركة يقول الأستاذ عماد العزب رئيس هيئة التميز والإبداع: أن الهيئة تحرص كل الحرص على التواجد في كل المحافل العلمية المحلية وحتى الخارجية لما تحققه من إثبات للذات وتأكيد للقدرات، ونظرا للفائدة العلمية المرجوة التي تعود نتيجة التواجد في الأجواء العلمية والتعرف على كل مستجداتها، ومواكبة مختلف تطوراتها، تأتي هذه المشاركات من خلال العمل مع الإدارات الثلاث المنبثقة عن هيئة التميز والإبداع وهي (الأولمبياد العلمي – المركز الوطني للمتميزين – إدارة البرامج الأكاديمية).
مشيرا إلى أن الهيئة تنظر بأهمية كبيرة للمعرض العلمي التي تقيمه جامعة تشرين تحت شعار (معا لإعادة إعمار سورية) لاسيما أن الهيئة بمتميزيها ومدعيها عازمة على أخذ دورها الأساسي والبناء في مرحلة إعادة إعمار الوطن في القادمات، وإستثمار هذه الطاقات والكفاءات الشابة في التميز والإبداع للإفادة من تحصيلها العلمي والمعارف التي حصلت عليها عبر مراحلها التعليمية والتي تبناها الوطن ولاقت منه كل الدعم والرعاية والاهتمام والمتابعة.
وأوضح العذب أن مشاركة طلاب المركز في المعرض تأتي من خلال مشروعين الأول يتعلق بتطوير قراءة بريل للمكفوفين والثاني يتعلق بكرة القدم والطاقة. وكان قد تم تقديم هذين المشروعين خلال مؤتمر العلم السنوي الأخير لمركز المتميزن في العام الحالي وكانا من المشاريع المتقدمة ونالا التكريم.
وتجدر الإشارة على أن مشاركة هيئة التميز والإبداع في المعرض الجامعي للمشاريع التطبيقية كانت من خلال جناح خاص بالهيئة و مجموعة من طلاب البرامج الأكاديمية (وهم من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين يتابعون دراساتهم الجامعية ضمن البرامج الأكاديمية) وكان هناك حضور خاص لاختصاص (الميكاترونيكس) الذين يدرسون في ذلك الاختصاص ضمن جامعة تشرين وتتضمن المشاريع درسات حول (روبوت حربي) يتم التحكم به عن بعد عبر الإنترنيت وعليه ذراع مع كاميرا يمكن استخدامه للإستطلاع ونقل المساعدات في المجالات العسكرية وغير العسكرية. وطائرة بدون طيار ونظام التموضع منخفض الكلفة اعتمادا على معالجة الصورة والشبكات العصبونية. ومقارنة بين ثلاثة طرق ذكية لتحديد موضع كائن في فضاء ثلاثي البعد باستخدام منظومة تصوير متعددة الكاميرات.

 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

عودة

Login

عودة القائمة

Cart

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2018