الافتتاحية

كلمة الثورة أون لاين

الاعداد الكبيرة للطلبة وضيق الأمكنة على لائحة تحديات جامعة دمشق

ثورة اون لاين – ميساء الجردي:
يواصل طلبة جامعة دمشق امتحاناتهم للدورة الفصلية الأولى التي بدأت منذ سبعة أيام في الكليات النظرية، على أن تبدأ في الكليات العلمية يوم غد وفقا لقانون تنظيم الجامعات، حيث يصل عدد الطلاب المتوجهين لامتحاناتهم إلى ما يقارب 186 ألف طالب وطالبة. وأكد الاستاذ بشار ضو مدير شؤون الطلاب المركزي بالجامعة أن الجامعة بدأت التحضير للامتحانات قبل شهر من تاريخها، واتخذت جميع الإجراءات اللازمة لضمان سيرها بشكل جيد دون أي معوقات، من تجهيز المراكز والقاعات وتوزيع البرامج وتأمين المراقبين والمستلزمات الورقية والقرطاسية وغيرها من الامور التي تضمن الاجواء المريحة لسير العملية الامتحانية. مشيرا إلى أن اهم مشكلة تواجه الامتحانات الجامعية هي الأعداد الكبيرة للطلاب وضيق الأمكنة التي تكون سببا في توزيع طلاب بعض الكليات إلى كليات أخرى وبخاصة في كلية الحقوق حيث يتم التنسيق مع الكليات المجاورة وكذلك في كلية الاقتصاد والآداب التي يصل عدد طلابها إلى أكثر من 70 ألف طالب وطالبة.
وبخصوص اشكالية توفر المراقبين، ورغبة الطلبة بنقل قيدهم إلى كليات أخرى بين ضو: أن مشكلة نقص المراقبين تعود بالأساس إلى مشكلة نقص الموظفين في الجامعة والذي لا يتناسب مع الاعداد الكبيرة للطلاب، إإذ أن الجامعة خلال فترة الامتحانات تستعين بطلاب الدراسات العليا للمشاركة في المراقبة، وبموظفي الجامعة بشكل عام. بالإضافة إلى عملية التعاقد واستقطاب اشخاص من خارج الملاك، وهي أعداد اصبحت محدودة بسبب أجور ساعة المراقبة القليلة جدا.
وأوضح مدير شؤون الطلاب أن عملية تغيير القيد بالنسبة للطالب محصورة خلال بداية العام الدراسي وتستمر حتى نهاية شهر 12 وفقا لقرار وزاري. وهذا النقل مشروط بالعلامات التي حصل عليها الطالب في الثانوية العامة بالسنة التي سجل فيها، وبعلامات العام الدراسي الذي يتقدم فيه للنقل إلى اختصاص أخر أو كلية أخرى. مشيرا: على ان قانون تنظيم الجامعات سمح للطالب بتغيير قيده في سنة واحدة بعد التسجيل على أن يكون ناجحا. ولكن خلال السنوات الماضية سمحت وزارة التعليم العالي للطالب بأن يغير قيده خلال ثلاث سنوات من تسجيله كحالة استثنائية بسبب ظروف الأزمة والأوضاع الاجتماعية للطلبة. وبالنهاية كل طالب مسجل خلال هذه السنوات وليس مفصولا ووضعه نظامي يحق له تغيير فرعه وكليته.
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

عودة

Login

عودة القائمة

Cart

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2018