الافتتاحية

كلمة الثورة أون لاين

آلية جديدة يقرها اتحاد السلة للدوري التصنيفي الموسم المقبل

ثورة أون لاين - مهند الحسني:

قرر اتحاد كرة السلة بناءً على مقررات المؤتمر العام قبل موسمين، ونظرا لحالة التعافي التي بدأت تشهدها البلاد في المرحلة الحالية، وإمكانية التنقل بين المدن والمحافظات بشكل أفضل، مما يسهل عملية العودة إلى نظام الدوري العام لكرة السلة بشكله التاريخي (دوري الدرجات)، وذلك بدلا من الدوري المشترك لكافة الدرجات الذي ينظم حسب المناطق الجغرافية والمعمول به حالياً، والذي كان قد اعتمد في السنوات السابقة نتيجة للأوضاع الاستثنائية التي مرت بها البلاد، لذلك سيكون هذا الموسم هو الأخير بالنسبة لنظام دوري المناطق على أن يبدأ دوري الدرجات لفئتي الرجال والسيدات اعتبارا من الموسم القادم 2018-2019 ، حيث ستصنف الأندية إلى درجتين (أولى – ثانية).

فئة الرجال

بعد دراسة مستفيضة قرر اتحاد السلة أن تصنف الأندية العشرة المتأهلة للدور النهائي للموسم الحالي 2017– 2018 في مصاف أندية الدرجة الأولى للموسم القادم 2018-201.

كما سيتم تصنيف الأندية التي لم تتأهل للدور النهائي ( دور ال 10) في الموسم الحالي 2017-2018 في مصاف أندية الدرجة الثانية للموسم القادم 2018-2019، على أن تنضم الأندية التي ستبدأ بالمشاركة بفئة الرجال في موسم 2018-2019 إلى أندية الدرجة الثانية.

هبوط وصعود

اعتمد الاتحاد بمسألة الهبوط إلى الدرجة الأدنى بحيث سيتم هذه العملية بين الدرجتين الأولى والثانية لفرق الرجال بشكل آلي، حيث يهبط آخر فريقين بالترتيب من فرق دوري الدرجة الأولى إلى دوري أندية الدرجة الثانية مباشرة، ويصعد أول فريقين من فرق دوري الدرجة الثانية إلى دوري أندية الدرجة الأولى.

كما سيتم تفعيل دوري الدرجة الثالثة للرجال بعد اكتمال عدد الفرق بدوري الدرجة الثانية إلى (12) ناد.

السيدات:

كما شمل القرار دوري السيدات بحيث سيتم تصنف الأندية الثمانية المتأهلة للموسم الحالي 2017 – 2018 إلى الدور النهائي (دور ال 8) ضمن أندية الدرجة الأولى للموسم 2018-2019.

وتصنف الأندية التي لم تتأهل للدور النهائي ( دور ال8) لدوري السيدات في الموسم الحالي 2017-2018 ضمن أندية الدرجة الثانية للموسم 2018-2019، على أن تنضم الأندية التي ستبدأ بالمشاركة بفئة السيدات في موسم 2018-2019 إلى أندية الدرجة الثانية.

سيتم الصعود والهبوط بين الدرجتين الأولى والثانية لفرق السيدات بشكل آلي، حيث يهبط آخر فريقين بالترتيب من فرق دوري الدرجة الأولى للسيدات إلى دوري أندية الدرجة الثانية مباشرة ، ويصعد أول فريقين من فرق دوري الدرجة الثانية إلى دوري أندية الدرجة الأولى.

سيتم تفعيل دوري أندية الدرجة الثالثة للسيدات بعد اكتمال عدد الفرق بدوري الدرجة الثانية الى 12 ناد.

يستمر دوري المجموعات الجغرافية كما هو معمول به حاليا لجميع فرق الفئات العمرية ( الشباب – الناشئين – الناشئات) للموسم القادم 2018-2019.حيث تشارك به جميع الأندية المعتمدة من قبل اتحاد السلة.

استمرارية

على أن تستمر إقامة بطولات الفئات العمرية الصغيرة (الأشبال – الشبلات – الصغار – الصغيرات ) فرعياً ضمن محافظاتها، ويجري تنظيم بطولاتها في كل محافظة سنوياً لمرتين أو أكثر، وبإشراف مباشر من اللجان الفنية لكرة السلة في تلك المحافظات.

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

عودة

Login

عودة القائمة

Cart

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2018