الافتتاحية

كلمة الثورة أون لاين

الحسابات الرقمية هل يمكن توريثها ؟

ثورة أون لاين:
أصبحت حياة الإنسان الرقمية أكبر من حياته العادية وأكثر نشاطاً وفعالية، فنحن نعيش اليوم في واقعين يتداخلان، هما الواقع الحقيقي والواقع الرقمي.
من منّا لا يملك حساباً على موقع بريد إلكتروني أو على شبكة تواصل إجتماعي، يتواصل من خلاله مع أصدقائه أو يدير أعماله. لكن ما هو مصير هذه الحسابات بعد وفاة مستخدمها؟
البريد الإلكتروني
وفّرت أبرز المواقع وشبكات التواصل إجراءات خاصة للحسابات في حال موت المستخدم، تمكّنه من توريث حسابه أو حذفه نهائياً بعد انقطاعه عنه لفترة زمنية محددة. فحسابا غوغل أو هوتميل هما من أهم حسابات العالم الرقمي التي يجب التفكير فيهما، لأنهما مرتبطان بالكثير من الخدمات والشبكات مثل فيسبوك وغيرها. ولهذه الحسابات أدوات يمكن من خلالها التحكّم بحسابكم عندما تتوقفون عن استخدامه لفترة معينة تحددونها أنتم، وفيها مرونة في الخيارات وشمولية في الخدمات والأدوات، من خلالها يمكنكم تحديد الإجراء الذي سيتمّ للحساب غير المستخدم إمّا بالحذف أو بمنح بعض صلاحيّاته لشخص آخر موثوق. ومن أبرز هذه الخيارات تحديد المدة الزمنية لحذف الحساب في حال عدم فتحه لفترة محددة، وتحديد أشخاص موثوقين للحصول على بيانات ومحتوى الخدمات التي تحددونها، وحذف إختياري للحساب والحسابات التابعة له عند بلوغ المدة المحددة من عدم الاستخدام.
مواقع التواصل
تحتوي مواقع التواصل على الكثير من بصماتنا في هذه الحياة، وتحفظ جزءاً كبيراً ومهماً من حياتنا الشخصية. لذلك، وفّرت هذه المواقع خيارات للتحكم في حالات خاصة. فهنالك خاصية في الفيسبوك تسمّى "جهات الإتصال الموصى لها"، حيث يمكن لأيّ مستخدم أن يحدد صديقاً أو شخصاً قريباً في حسابه، كي يتمكن هذا الشخص من إدارة الحساب جزئياً بعد موت صاحب الحساب الأصلي. لكن في المقابل لن يتمكّن الشخص الموصى له من إدارة الحساب بالكامل، بل يمكنه فقط القيام بكتابة منشور والاستجابة لطلبات الصداقة الجديدة وتحديث الصورة الشخصية وصورة الغلاف. كذلك، يوجد خيار حذف حساب الشخص بعد وفاته، بعد أن يتمّ التأكد من موته من الجهات الموصى لها أو من أي شخص مقرّب، عبر نموذج طلب مخصص يمكن من خلاله الطلب من فيسبوك حذف حساب شخص بعد وفاته.
من جهة أخرى لا يوفّر موقعا تويتر وإنستغرام أي خاصية للإجراء المستقبلي للحسابات غير الفعّالة لمدة معينة، ولا يمكن لأي شخص الحصول على صلاحية الدخول إلى الحساب مهما كانت قرابته. كذلك لا يمكنكم جعل حسابات تويتر وإنستغرام تحذف نفسها بنفسها إذا لم تستخدموها لفترة طويلة. لكن في المقابل يوفر تويتر خدمة إغلاق حساب الشخص المتوفّى بعد تقديم طلب من قبل أقاربه عبر نموذج مخصص. ولتثبيت ذلك، سيتم طلب بعض المعلومات والأوراق التي تثبت قرابة الشخص من صاحب الحساب المتوفّى، وكذلك شهادة الوفاة. وبعد التأكد من ذلك يمكن إغلاق حسابه.
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

عودة

Login

عودة القائمة

Cart

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2018