الافتتاحية

كلمة الثورة أون لاين

تعديل قانون حماية المستهلك لجهة تشديد العقوبات لغالبية المخالفات

ثورة أون لاين:

أغلقت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق 9 معامل غذائية معظمها في منطقة الكسوة والمليحة والدريج وصحنايا والقطيفة، لإنتاجها مواد غذائية مخالفة للمواصفات ومنتهية الصلاحية وتحوي ديدان وحشرات.
وأوضح مدير تموين الريف لؤي السالم، أن مجموع كمية المصادرات من المعامل التسعة بلغ 55 طناً تنوعت بين مربيات فاسدة من الفريز والكرز والمشمش ورب البندورة وتفل التفاح ومادة الزيتون.
وأكد السالم أنه تم تنظيم الضبوط التموينية اللازمة بحق المخالفين، وإحالتهم إلى القضاء المختص موجوداً، ومصادرة الكميات المضبوطة وتسليمها إلى الجهات المعنية بقصد إتلافها، إضافة لإغلاق المعامل المذكورة بالشمع الأحمر.
ووصل عدد المخالفات التي تم تسجيلها في ريف دمشق خلال تشرين الأول الماضي إلى أكثر من 650 مخالفة، تمت معالجتها وفق الأصول القانونية، وفقاً لأرقام التموين.
وحصّلت مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في 11 محافظة نحو 39 مليون ليرة سورية خلال أيلول الماضي، وذلك مقابل تسوية 1,558 ضبطاً تموينياً لتجار وفق المادة 23 من القانون 14 لـ2015.
وفي نهاية 2017، وصلت عائدات "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" من تسوية المخالفات إلى أكثر 431 مليون ليرة سورية، حيث بلغ عدد الضبوط العدلية المنظمة 31,136 ضبطاً (بحدود 86 مخالفة يومياً).
وتقتصر المصالحة أو تسوية المخالفات على بعض الضبوط كمخالفة عدم الإعلان عن السعر، أما مخالفة بيع مواد منتهية الصلاحية فيتم اتخاذ الإجراءات الفورية وتحويل الضبط إلى القضاء، وفق ما ينص عليه قانون التموين.
وتعمل الوزارة على تعديل قانون حماية المستهلك لجهة تشديد العقوبات لغالبية المخالفات، ورفع الحد الأدنى للمخالفة إلى 50 ألف ليرة، وإضافة عقوبة السجن للعديد من المخالفات الجسيمة.

 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

عودة

Login

عودة القائمة

Cart

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2018