الافتتاحية

كلمة الثورة أون لاين

1000 طن من القمح معدل التسويق اليومي بالحسكة.

ثورة أون لاين-الحسكة - يونس خلف :

بلغ معدل التسويق
اليومي من محصول القمح في محافظة الحسكة ١٠٠٠ طن وعمليات التسويق تتحسن وتيرتها يوما بعد آخر بعد أن اتخذ فرع المؤسسة العامة للحبوب كافة الإجراءات اللازمة لاستقبال كامل الكميات المنتجة من القمح وأكد المهندس عبيدة علي مدير فرع الحبوب بالقامشلي استمرار عمليات بيع الأكياس الفارغة للمنتجين حيث بلغت المبيعات منها لغاية اليوم ١٧٥٠٠ كيسا فارغا لزوم عمليات التسويق.
و اوضح المهندس عامر سلو مدير الزراعة والإصلاح الزراعي أن مساحة القمح المحصودة بعموم مناطق محافظة الحسكة حتى تاريخه بلغت ٣١٥٠٠ هكتار والقمح البعل ٥٢٠٠ هكتار والشعير المروي ١٣١٠٠ هكتار .
مشيرا إلى أن موسم الحبوب الحالي 2018 هو أسوأ موسم يمر على المحافظة..منذ سنين طويلة.. حيث كانت محافظة الحسكة في أسوأ مواسمها لا يقل إنتاجها عن 500 ألف طن من القمح فقط. ففي موسم 2002 وصل إنتاج المحافظة من الحبوب إلى مليوني طن، أما في الموسم الحالي تتراوح كميات الانتاج المتوقعة من القمح بين ٢٠٠ و ٢٥٠ ألف طن ومن الشعير 42 ألف طن. وذلك لأن أغلب المساحات المزروعة بعلاً بالنسبة للقمح والبالغة نحو 300 ألف هكتار من أصل 320 ألف هكتار خرجت من الخطة الزراعية، ولم يتبق إلا المساحات المروية البالغة 92 ألف هكتار. في حين خرجت جميع المساحات البعلية بالنسبة للشعير من الخطة الزراعية.
ويعود سوء الموسم الحالي وتدني الإنتاج إلى مجموعة من العوامل أبرزها عدم تنفيذ الخطة الزراعية المقررة، حيث بلغت نسبة تنفيذ القمح المروي 35% والقمح البعل 77% والشعير المروي 54%. وهذا ناتج أيضاً عن جملة من الأسباب أهمها عدم توافر مستلزمات الإنتاج وخاصة البذارالمحسن المعقم من مؤسسة اكثار البذار والأسمدة، وعدم توافر حوامل الطاقة المحروقات والكهرباء الأمر الذي دفع منتجي المحافظة للتوجه نحو زراعة الشعير البعل والمحصولات العطرية على حساب القمح.
أما العامل الثاني لسوء الموسم الحالي فيعود إلى انحباس الأمطار خلال شهري آذار ونيسان وهطولها بعد فوات الأوان.
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

عودة

Login

عودة القائمة

Cart

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2018