الافتتاحية

كلمة الثورة أون لاين

المركزي يرفض رفع سقف القرض السكني في العقاري إلى 10 ملايين ل.س

ثورة أون لاين:
كشف تقرير صحفي، عن رفض "مجلس النقد والتسليف" في "مصرف سورية المركزي"، رفع سقف القرض السكني في "المصرف العقاري السوري" إلى 10 ملايين ليرة سورية، بدلاً من 5 ملايين ليرة.
وبحسب التقرير، فإن رفض المركزي لرفع سقف القروض السكنية شكل مفاجأة لـ"المصرف العقاري" الذي كان يطمح إلى رفع مبلغ القرض حتى يتماشى مع التغيرات الحاصلة في سوق العقارات.
وتجاوزت طلبات الحصول على القرض السكني وخاصة ممن أودعوا أموالاً في "المصرف العقاري" ومضى عليها مدة استحقاق القرض، 1,200 طلب حتى تاريخه، حسبما أضافته المعلومات.
حيث أن العقاري لا يزال ينتظر رد المركزي بشأن رفع سقف القرض الإنمائي حتى 500 مليون ليرة بدلاً من 10 ملايين ليرة حالياً، حيث لم يتلقَ رداً حوله حتى اليوم.
وبحسب "المصرف العقاري" فإن رفع سقف القرض الإنمائي سيسهم في تحريك النشاط الاقتصادي، ولا سيما أن طالبي هذا القرض هم من فئة المستثمرين في قطاعات الصناعة والسياحة وغيرها من المشاريع الإنمائية الكبرى.
وعانى المصرف خلال الفترة الماضية من زيادة الأعباء عليه، حيث زاد حجم الودائع وانخفض منح التسهيلات الائتمانية، ما أدى في بعض الحالات للتريث في قبول ودائع جديدة، حسبما ذكره مدير عام "المصرف العقاري" السابق أحمد حسن العلي.
وفي تموز 2018، رفع "المصرف العقاري" عدة مقترحات إلى "مجلس النقد والتسليف"، تضمنت جعل سقف القرض الإنمائي أو التشغيلي 500 مليون ليرة، وإلغاء شرط الوديعة للحصول على قرض سكني، ورفع سقفه إلى 10 ملايين ليرة.
ورفض "مجلس النقد والتسليف" الشهر الماضي أيضاً طلب "مصرف التسليف الشعبي"، المتعلق برفع سقف قرض الدخل المحدود إلى مليون ليرة سورية، بدل 500 ألف ليرة وفق ما هو معمول به حالياً.
 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

عودة

Login

عودة القائمة

Cart

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2018