الافتتاحية

كلمة الثورة أون لاين

الكونغرس يطالب ترامب بفتح تحقيق حول اختفاء الصحفي جمال خاشقجي

ثورة أون لاين:

طالبت قيادة لجنة الشؤون الدولية في مجلس الشيوخ الأميركي الرئيس دونالد ترامب بفتح تحقيق في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي وأن يقرر ما إذا كان سيفرض عقوبات على نظام بني سعود اثر هذه القضية.

وذكرت وسائل إعلام أن الرسالة التي وقعها 22 عضوا في مجلس الشيوخ طالبت ترامب بأن يقرر بشأن فرض عقوبات وفقا لقانون “ماغنيتسكي” والنظر في جميع المعلومات ذات الصلة بما في ذلك ما يتعلق بكبار المسؤولين في السعودية.

ووفقا لما يسمى بقانون “ماغنيتسكي” ينبغي على الرئيس الأمريكي أن يبلغ عما إذا كان يرى أنه من الضروري فرض عقوبات على بعض المسؤولين الأجانب بسبب انتهاكات حقوق الإنسان ويتم منح الرئيس 120 يوما من لحظة الطلب من مجلس الشيوخ.

وسبق لترامب أن أعرب عن قلقه إزاء المعلومات عن اختفاء خاشقجي بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول ولفت إلى أنه يعتزم بحث القضية على أعلى مستوى مع مسؤولي النظام السعودي.

وكانت مصادر تركية نقلت عن التحقيق الجارى فى نهاية الأسبوع الماضي أن العناصر الأولى تشير إلى أن خاشقجى قتل داخل قنصلية بلاده في اسطنبول لكن بعض وسائل الإعلام التركية تحدثت أمس الأول عن احتمال أن يكون خطف واقتيد إلى السعودية.

وتضاف أزمة اختفاء خاشقجى إلى سلسلة من التعقيدات التى تشهدها العلاقات بين النظامين السعودي والتركي على خلفية الصراع على النفوذ فى المنطقة والتناحر على الإمساك بالملفات الإقليمية من خلال إنشاء وتمويل ودعم التنظيمات الإرهابية التى شكلت وما زالت الإداة التي يعمل بها النظامان على تنفيذ مؤامراتهما ضد دول المنطقة وفي مقدمتها سورية.

 

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

عودة

Login

عودة القائمة

Cart

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2018