الافتتاحية

كلمة الثورة أون لاين

روحاني: أمريكا فشلت بتقويض الاتفاق النووي

ثورة أون لاين:

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الولايات المتحدة أخفقت في تقويض الاتفاق النووي بين طهران والقوى الكبرى وتلقت هزيمة كبيرة عندما أرادت الوقوف في وجه الرأي العام العالمي.

وقال روحاني في كلمة له خلال اختتام مهرجان “فارابي” التاسع للعلوم الذي انعقد في طهران “إن الاتفاق النووي انتصار دائم لإيران حققنا فيه نجاحات سنحافظ عليها ولن تفنى عند خروج أحد الاطراف منها وأثبتنا للعالم أجمع أن المشاكل الإقليمية والدولية المعقدة يمكن حلها من خلال المفاوضات والحوار كما أثبتنا مصداقية إيران وكذب أعدائها”.

وبين روحاني أنه منذ تطبيق الاتفاق النووي تضاعفت العوائد النفطية للبلاد ودخلت مئات الاستثمارات الخارجية إلى إيران واعترف العالم ومنظمة الأمم المتحدة بحق إيران في متابعة الأبحاث الذرية وتوسيع نطاقها.

لاريجاني: الممارسات غير اللائقة للرئيس الأميركي مدعاة للسخرية وتكشف عن حمقه

بدوره أكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي الإيراني علي لاريجاني أن التغييرات التي يتحدث عنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب بخصوص الاتفاق النووي بين إيران والمجموعة الدولية تعني تدمير هذا الاتفاق مشددا على أن المجلس يرفض أي تغيير في هيكلية الاتفاق ومضمونه.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن لاريجاني قوله في كلمة له أمام الجلسة العلنية للمجلس اليوم ” إن التغيير الذي يتحدث عنه الرئيس الأميركي يعادل تدمير الاتفاق وإذا ما كان يحمل مثل هذه الأفكار فلا يحتاج إلى التريث عدة أشهر أخرى وعليه أن يعلم أنه لا يجني شيئا من وراء ذلك”.

وأشار لاريجاني إلى أن “الممارسات غير اللائقة للرئيس الأميركي مدعاة للأسف والسخرية وتكشف عن حمقه” وقال إن “تصريحاته المحيرة قبل يومين في وصفه الشعوب الأفريقية بألفاظ سيئة للغاية تجعله أبعد من أن يكون شخصية سياسية”.

وكان ترامب أدلى قبل أيام بتصريحات مهينة وصف فيها الدول التي يأتى منها المهاجرون بأنها “حثالة الدول” أثناء اجتماع مع أعضاء جمهوريين وديمقراطيين فى مجلس الشيوخ.

وأثارت تصريحات ترامب موجة غضب دولية باعتبارها تصريحات عنصرية.

من جهة أخرى لفت لاريجاني إلى الأحداث التي شهدتها البلاد مؤخرا مؤكدا ضرورة دراستها وتحليلها أكثر وقال إن “المشاكل الاقتصادية والبطالة خلقت مخاوف في المجتمع وأن الشعب يتطلع إلى حلها على وجه السرعة” موضحا أن معالجة بعض الأمور الاقتصادية المعقدة بالبلاد تحتاج إلى الوقت ما يستلزم من الحكومة والبرلمان الحؤول دون فرض ضغوط اقتصادية في ظل هذه الظروف وأن يجعلا رفع الإنتاج المحور الرئيسي لموازنة العام المقبل.

وبين لاريجاني أن أعداء الشعب الإيراني حاولوا استغلال الأوضاع لإثارة الفوضى في البلاد مشددا على أن إحراق العلم الإيراني وتدمير المساجد والمتاجر والمصارف وقتل رجال الشرطة ليست حركة احتجاجات مشروعة يحترمها الدستور بل أن أعمال الشغب والفوضى وسلب راحة المواطنين وتهديد المصالح الوطنية دفعت الشعب الى الوقوف بوجه هذه التحركات التخريبية.

عراقجي: إيران تمكنت من فرض عزلة على الولايات المتحدة فيما يخص الاتفاق النووي

إلى ذلك أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي أن إيران تمكنت بصورة لا سابق لها من فرض عزلة على الولايات المتحدة فيما يخص الاتفاق النووي.

وفي تصريح أدلى به للقناة الأولى في التلفزيون الإيراني قال عراقجي “نواجه منذ أكثر من عام محاولات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تقويض الاتفاق النووي أو على الأقل إجراء تغييرات عليه إلا أن كل هذه المحاولات فشلت” مشيرا إلى أنه في هذه الحرب الدبلوماسية استطاعت إيران أن تفصل الحلفاء الأوروبيين عن أمريكا حيث رفضوا أن يوافقوا ترامب الرأي حول إيجاد تغيير في الاتفاق النووي بل أكدوا أنه إنجاز دولي وغير قابل للتفاوض من جديد ولا بد من الحفاظ عليه.

ودعت كل من بريطانيا وفرنسا والمانيا والاتحاد الأوروبي خلال اجتماع بين وزراء خارجيتها ووزير خارجية إيران محمد جواد ظريف الخميس الماضي الولايات المتحدة إلى الالتزام بالاتفاق النووي المبرم مع إيران.

وفي سياق متصل اعتبر عراقجي أن اجتماع مجلس الأمن حول أحداث الشغب الأخيرة في إيران والذي أرادته امريكا منبرا للتنديد بالحكومة الإيرانية تحول أيضا إلى مكان للإعراب عن التأييد لإيران والاتفاق النووي ما فرض المزيد من العزلة على الإدارة الأمريكية.

Share

أضف تعليق


كود امني
تحديث

عودة

Login

عودة القائمة

Cart

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية - جميع الحقوق محفوظة © 2018